المبادرة الفردية الاجتماعية

تجميع وتنسيق: بدر بن عدنان الشيحة


في الوقت الذي نجد فيه أن مفهوم روح المبادرة أصبح ذائع الصيت في أدبيات علم الإدارة .. أو بين مصطلحات بعض العلوم الإنسانية وبرامج التنمية البشرية .. نجد في النصوص الإسلامية حضورا كبيرا لهذا المفهوم .. كما في قول الله تعالى: […فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ …] {البقرة:148} .. وكما في الحديث الشريف ( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا )  حيث حث على الفعل المبادراتي والمسارعة في الفعل الإيجابي حتى وإن لم تكن النتائج ظاهرة …

 

 

 

إذن .. ما المقصود بالمبادرة؟

المبادرة في اللغة هي السبق لاقتراح الأمر أو تنفيذه .. ومن هنا فإن المبادرة الاجتماعية هي محاولة لإحداث فارق في المجتمع عن طريق خدمة تقدم لشريحة محددة (قد تكون المجتمع بأكمله) بقصد إحداث الأثر المرغوب .. ولا يراد للمبادرات – بالضرورة – أن تكون كبيرة ولا مكلفة .. بل الأهم أن تكون فعالة ونافعة .. ولا يعني هذا أن الدعم المالي للمبادرات غير مهم .. فهناك من المبادرات التي لا يمكن إنجازها إلا بدعم مادي سخي …

 

والمبادرة الفردية الاجتماعية .. هي المسؤولية الأخلاقية للفرد للقيام بالعمل الصحيح .. وهي بطبيعتها تطوعية وتعكس مدى النزاهة والأخلاق والالتزام والانتماء لدى الفرد تجاه مجتمعه .. وهذه المبادرة الفردية تعنى بقيمة العطاء والبذل لدى الفرد في سعيه الدائم والمستمر تجاه تحسين وتطوير مجتمعه ..




لماذا المبادرة؟

  • يمثل الشباب النسبة الأكبر في المجتمع .. فالمواطنون السعوديون دون سن 29 سنة يمثلون 63٪ من إجمالي السعوديين حسب إحصائيات عام 2010م .. فكان لزاما تفعيل دور الشباب والإفادة من طاقاتهم وتأهيلهم ليكونوا مواطنين صالحين وقادة المستقبل .. ومن خلال المبادرات الاجتماعية نستطيع تمكين الشباب وتسخير طاقاتهم المتوقدة واندفاعهم وحب المغامرة إلى برامج ومشاريع بناءة تفيد المجتمع وتنمو معهم ..
  • أيضا .. المبادرات مهمة جدا في قيادة التغيير الاجتماعي الإيجابي .. فهناك الكثير يمكن صنعه لنتمكن من التطور ونكون في مصاف الدول المتقدمة .. والأسرة تمثل اللبنة الأساسية لصناعة مثل هذه التغييرات .. وأذكر هنا مبادرة احد أفراد العائلة في اقتراح الاجتماع السنوي الذي أحدث نقلة نوعية في التواصل ومعرفة العلاقة بين أفرع العائلة والالتقاء والتعارف والتقارب .. وأيضا مبادرة صندوق العائلة ومبادرة شجرة العائلة ..  وكذلك مبادرة مجموعة العائلة على الواتساب .. كل هذه المبادرات مكنتنا من التعاون والبحث عن اساليب جديدة لتفعيل التواصل وخرجنا بتكوين أول مجلس للعائلة ..

 

 

 

كيف تنفذ المبادرة؟

بداية المبادرة فكرة .. وتستهدف الفكرة حاجة من حاجات المجموعة لحل مشكلة أو إحداث تطوير معين .. ويمكن قياس مدى قبول الفكرة (المبادرة) عن طريق استطلاعات الرأي أو المجموعات المركزة أو الاستشارات الشخصية أو العرض على مجلس العائلة .. فيحدث غربلة للفكرة حتى تظهر بأفضل صورة ممكنة .. وتوضع خطة للتنفيذ وفريق عمل ..




من يمكنه تنفيذ المبادرة؟

المبادرات الاجتماعية تعتمد على التطوع .. لذا من الضروري أن يكون فريق العمل مؤمنا بالفكرة والغاية منها حتى يكتب النجاح – بعد توفيق الله سبحانه وتعالى – .. أيضا .. يجب أن يكون هناك تعاون وتفاهم واحترام ومساندة ومشاركة في اتخاذ القرارات بين أفراد الفريق حتى ينجحوا ..




أسباب عدم نجاح بعض المبادرات الاجتماعية

  • عدم دراسة الفكرة بشكل جيد قبل البداية
  • اختيار فريق عمل غير مؤهل للعمل في المبادرة
  • عدم الاهتمام بالتسويق بشكل فعال
  • عدم الاهتمام بالجودة والتغذية الرجعية
  • عدم اختيار الوقت أو المكان المناسب لطرح وتنفيذ الفكرة

 

صناعة المبادرة فن من فنون الاتصال والعلاقة .. وتتطلب شحذا دائما .. وتنمية متواصلة .. وحينما تتعطل مبادرة ما .. فإن ثمة خللا يحتاج إلى إصلاح .. وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم .. وعائلتنا في هذه المرحلة تحتاج إلى مبادرات وعمل لتحافظ على أفضليتها وتميزها .. فهناك الكثير من العمل لنقوم به وهناك الكثير من الطاقات الموجودة وهناك الكثير من البذور الصالحة المنتجة التي تريد أن تقدم للعائلة .. فاختر المجال الذي من خلاله تستطيع أن تقدم وانقش اسمك على جدار التميز ..

المصادر:

  1. https://www.ts3a.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/
  2. http://www.alsharq.net.sa/2014/04/09/1117412
  3. https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/uploads/annual_report_2016.pdf
  4. https://www.linkedin.com/pulse/personal-social-responsibility-psr-jayashree-venugopala